منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 


    سيعود الازهر الجامع والجامعه

    شاطر
    avatar
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة :
    البلد :
    الهواية :
    مزاجي النهاردة :

    عام سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين في 20/1/2012, 12:41 pm

    . لابد ان اعترف بأنني كنت علي غير حق عندما تعجلت الأمور وحكمت علي شيخ الأزهر د. أحمد الطيب بما حكمت عليه واستمعت لعدد من رجال الأزهر الكارهين للرجل ولأي دور سياسي يقوم به الأزهر.. والحق انني عائد - لتوي - من باريس والتقيت هناك بعدد من الدارسين المسلمين وتطرق بنا الحديث عن الأزهر الشريف

    والوثائق التي تصدر عنه والدور السياسي الذي يقوم به الأزهر.. ولأن هذا المكان - الجامع والجامعة- كان شبه غفل لا يحرك ساكنا أعواما عددا، وظل بعيدا - بفعل فاعل- عن الأحداث جعل الكثيرين يتحسرون علي هذا الدور الذي صغر بالأزهر إلي أبعد حد.. كما جعل الناس - المسلمين - يذكرون بأسي الإمام محمد عبده، والدور الذي كان يقوم به الأزهر في السنوات الخوالي.. سواء في اللغة أو الإصلاح أو الفتوي.
    والحق يقال ان الشيخ الدكتور أحمد الطيب قد استطاع بهدوء ان يعيد لهذه المؤسسة سيرتها الأولي وأكثر من ذلك.. فالأزهر الشريف في عهده أصبح له دور افتقدناه منذ زمن.. فالوثائق التي تصدر عنه، وموقفه الرافض لكل ما يحدث في الدول الإسلامية من قتل وعنف واستقطاب.. والأهم أنه موجود في كل الأحداث في العراق ولبنان، وتونس والصومال.. باختصار لقد نجح الدكتور أحمد الطيب في أن يجعل كل المصريين «مسلمين وأقباطا» أن يلتفوا حول مؤسسة الأزهر. وهذا - لعمري - أمر جديد لقد نسي المصريون أن يفعلوه منذ زمن بسبب تدخل أولي الأمر في ذلك الوقت وأصبحت مؤسسة الأزهر به خاملة شأن كل مؤسسات الدولة.
    ولابد أن اعترف إنني في زيارتي لعاصمة النور اكتشفت أن الدارسين المسلمين هناك يعتزون بالدكتور أحمد الطيب باعتباره فرانكفونياً درس في العاصمة الفرنسية.. بل وشكل أحدهم وهو سنغالي مسلم جمعية لخريجي الأزهر في بلاده واختار الدكتور أحمد الطيب رئيساً شرفيا لها.
    الأهم أنني وجدت لبنانيا ومغربيا وسنغاليا أخر يتحدثون عن الدكتور الطيب - شيخ الأزهر الشريف في مصر - بوصفه شخصية العام.. وجاء في حيثيات هذا الحكم أن الرجل درس في أوربا وتحديدا في باريس وكان مثالا للخلق القويم. ومازال من يعرفونه يرون أنه كان حيّيا وخلوقاً إلي أبعد حد.. ثم .. وهذا هو الأهم أعاد رويدا رويدا الأزهر إلي سيرته الأولي.. فهو قبلة المسلمين وملاذهم، وهو المهتم بأمور دنياهم، ويصدر الفتاوي التي تنظم حياتهم وتربطهم بدينهم الإسلامي الحقيقي كما جعل، وهذا حق الأزهر منارة إسلامية، لا تتورع عن أن تتكلم في أمور الدنيا والدين وأن تشارك الناس همومهم السياسية.. وهكذا وجد مسلمي العالم الأزهر الشريف مؤسسة إسلامية وليست فقط مصرية.
    وجاء في حيثيات الاختيار ان الأزهر بدأ كل مسلم يشعر به في زمن الدكتور أحمد الطيب، وفي الأحداث الجسام التي تمر بها مصر كذلك وهم يعتبرون شيخ الأزهر ضمن حماة الثوار الذين صنعوا ثورة 25 يناير لانه يقف إلي جانبهم ويريد الخير للجميع والأساس عنده أن الجميع مصريون.. واهتمامه بالأقباط يتضح من مساندته لهم ورفضه للعنف الذي يتعرضون له من قبل قلة غير حكيمة تريد إشعال مصر بالحرائق.. لقد أطربني وشجاني هذا الحكم علي رجل يريد أن يصل برسالة الإسلام التسامحية إلي أقاصي الدنيا وأدناها.. ثم إنه - كما حدثني شخص من الأردن سليل أسرة كريمة.. يأخذ الضيف فيها حقه وكأنها تعيد سيرة حاتم الطائي.. ناهيك عن حالة التصوف التي تغمر البارزين من أبناء الأسرة ومنهم الدكتور أحمد الطيب.
    ولقد توقف هؤلاء الدارسون علي وثيقة الأزهر الأخيرة وذهبوا إلي أنها تصلح أن تكون أساساً لكافة دساتير الدول الإسلامية وليس فقط مصر..
    باختصار لقد شعرت بامتنان لهذه المؤسسة الرائعة، وندمت أني تسرعت في الحكم علي الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.
    وها أنذا أعترف بذلك ولابد أن أسجل إعجابي بمنهجه الهادئ وأسلوبه المرن في التعامل مع الأشياء والأحداث.. والنتيجة النهائية أن الأزهر أصبح موجودا في كل الأحداث وعادت إليه سيرته الأولي بكل فخر واحترام.

    مقال اعجبنى

    avatar
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة :
    البلد :
    الهواية :
    مزاجي النهاردة :

    عام رد: سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف بو يوسف في 20/1/2012, 12:54 pm

    لاأحد يستطيع إنكار دور الأزهر علي مر التاريخ. فقد استطاع الأزهر علي مر العصور الوقوف في وجه المحتل. وكان له الدور الأبرز في الحفاظ علي هوية الأمة الإسلامية ولغتها العربية.. وإذا نظرنا إلي الدول المجاورة عرفنا فضل الأزهر في حفاظه علي لغتنا.
    ولكن في عصرنا الحديث ومنذ زمن ليس بالبعيد تراجع دور الأزهر وأصبح شيخ الأزهر بعد أن كانت مكانته تتخطي مكانة رئيس الدولة. أصبح تابعاً له ويدور في فلكه.
    في هذه الأيام أراد د.أحمد الطيب أن يستعيد دور الأزهر ومكانته. فبدأ بعلاج مشاكل خارجية تخص الشأن العام. ناسياً أو متناسياً أن الأزهر يحتاج إلي علاج من داخله. فالمنظومة التعليمية في الأزهر أصبح يرثي لها. فلا اهتمام بالمعاهد الأزهرية من ناحية البناء.. فبعد أن يبني المعهد لا يعطي الأزهر للمعاهد أموالاً حتي تتم صيانة المعهد الذي لم تدفع الدولة مليماً واحداً في بنائه بعكس المدارس التي تكلف الدولة الكثير. مع أن الأزهر له أوقافه التي تصرف عليه وموارده الخاصة به.
    كما أن الطالب الأزهري لم يعد هو الطالب الذي يلم بشتي العلوم سواء الدينية أو المعرفية. بل أصبح هناك طلاب يتخرجون في كليات شرعية ولا يجيدون القراءة. وهذا يرجع أيضاً إلي ضعف كثير من مدرسي الأزهر الذين يدرسون مواد غير موادهم. وهم معذورون في ذلك. فقد أجبروا علي هذا. وليس طواعية منهم.
    كما أن الأزهر لا يهتم بالنواحي الإدارية من ناحية المتابعة للمعاهد من قبل الموجهين. كما يحدث في التربية والتعليم وإن كان هذا موجوداً علي الورق فقط. ليس إلا.
    سعي حميد للدكتور أحمد الطيب في استعادته لدور الأزهر. لكن عليه الاهتمام أولاً بالداخل وأن يعطي من وقته للمعاهد والكليات الأزهرية. كما يعطي للائتلافات والحركات التي ليس لها هم إلا الفرقعة والشو الإعلامي.. فهل يعيد د.الطيب للأزهر أمجاده الضائعة؟!
    لكم تحياتي





    Cool ا/ كامل الجندي
    avatar
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة :
    البلد :
    الهواية :
    مزاجي النهاردة :

    عام رد: سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين في 20/1/2012, 1:07 pm

    الاخ العزيز ابو يوسف
    انى فى غاية التقائل مع هذا الرجل ولن اختلف معك فى تردى التعليم الازهرى فى مصر بصفة عامة وفى قريتنا بصفة خاصة هل تعلم ان بالقرية معهد للفتيات لا يتعدى طلابه فى المرحلتين الاعدادية والثانوية اكثر من سبعين طالبة وهذا يؤكد عزوف اولياء الامور عن تقديم اوراق اولادهم فى الازهر والسبب معروف
    المهم ان الدور الخارجى للازهر كمرجعية دينيه وقبلة لكل الامم يجب ان يسير جنبا الى جنب مع الاصلاح الداخلى كفانا ما ضاع
    اشكرك لغيرتك على ازهرنا واتمنى ان يعود كما كان جامع وجامعه لكل المسلمين






    avatar
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة :

    عام رد: سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد في 20/1/2012, 3:20 pm

    الاخ صلاح
    قد يكون التعليم الازهرى متردى فى القريه من سؤ ادارة او عدم فهم المبتعدين عنه
    نتيجة لذلك بدأ بعض علماء الأزهر في التفكير في التحرك بعيدا عن القيود التي طوقت الجامع الأزهر
    واذا اردتم ان تتعرفواعلى اسباب الانهيار السابق للازهر
    الحكام منذ نابليون حتى الآن حرصوا على منع الأزهر من العمل السياسي, كما حرصوا في نفس الوقت على توظيف الإسلام و علماء الإسلام لتحقيق أهداف الحاكم السياسية كلما أمكن ذلك.

    ولم يشذ جمال عبد الناصرعن ذلك النهج فاتخذ العديد من الخطوات للسيطرة على الأزهر و توظيفه لصالح أهداف نظام ثورة يوليو1952م
    بعد أن هيمن عبدالناصر على الأزهر و موارده الإقتصادية كان عليه ان يكرس هذه الهيمنة بقانون رسمي محدد المعالم فتم اصدار قانون تنظيم الأزهر (103 لسنة 1961م

    استمر الأزهر على هذا النهج مع خلفاء جمال عبدالناصر الرئيس السابق أنور السادات و المخلوع حسني مبارك, و قد أدى ذلك كله لإضعاف مكانة الأزهر في نفوس المسلمين و بالتالي تدهور دوره و مكانته كمرجعية عليا للدعوة الاسلامية و الإفتاء لكل المسلمين, و بدأ الكثير من المسلمين يضعون ثقتهم في العديد من الناشطين الذين ينتمون للحركات الاسلامية و الذين يطلق عليهم الدعاة.

    و هذا كله زاد من مكانة و دور الحركة الاسلامية بكافة فصائلها.
    وتحاول بعض الفصائل الاسلامية الان الاستحواز على الازهر
    اقول لهم انسو لان به من العلماء الاجلاء الاوفياء ولقد اقتنصو الفرصة بعد ثورة الشباب وصدقونى لاتراجع ولا استسلام ولن نترك الفرصة لمن جروا حول السلطة الان وخاصة الذيت يريدون اخذ مصر الى نظام غريب ر يمن للاسلام وسماحته بصلة
    خلاص الازهر ركب القطار ولن يتوقف ابدا
    avatar
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة :
    البلد :
    الهواية :
    مزاجي النهاردة :

    عام رد: سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف بو يوسف في 20/1/2012, 4:18 pm

    أشكركم علي هذا الطراح الرائع
    وأتمني من الله سبحانه وتعالي أن تكون لهذا المنتدي السبق في أن تنظر الجهات المعينة بعين الإعتبار
    ونتمنى من كل قلوبناعودة أزهرنالريادته(الأزهر)المنبرالحقيقى والذى كثيراماقادمصرلأنتصارات.ولكن حقيقة فأنه يحتاج أعادة بناءداخلى بعدماهلهله وهمشه نظام مريض لأكثرمن30عام جعل قياداته تابعين لأجهزة أمنية.والواشى هوالأفضل.مايحدث بألفضائيات بأسم قنوات دينية.سينتقل لأرض الواقع بألمرحلة القادمة.والأزهرهوطوق النجاة.وفق الله الشيخ الطيب ومن معه من مشايخ وآآمة.ومصرتستحق الجهدوالعرق بل ودمائناوأرواحنا.حفظك الله مصرنا

    وتقبلوا تحياتي





    Cool ا/ كامل الجندي
    avatar
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام

    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة :

    عام رد: سيعود الازهر الجامع والجامعه

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد في 21/1/2012, 9:07 pm

    نتمنى من كل قلوبناعودة أزهرنالريادته(الأزهر)المنبرالحقيقى والذى كثيراماقادمصرلأنتصارات

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/1/2018, 10:25 pm